fbpx

ادارة رأس المال وتحويل الصفقات الخاسرة الى رابحة

بعد ان اطلعت على كيفية الدخول الى هذا المجال وطريقة التداول الصحيحة الان انتقلت الى المرحلة الأهم وهي مرحلة ادارة رأس المال وتحويل الصفقات الخاسرة الى صفقات رابحة .

كلما كان رأس مالك اكبر كلما زادت سيطرتك على حسابك واموالك

عالم التداول يعد مجال إستثماري ويحتاج إلى التعامل مع قواعد إدراة رأس المال طبقا للقواعد المعمول بها في عالم الإستثمار.

تقوم فكرة  إدارة رأس المال  على وضع ضوابط لتحديد أحجام الأموال التي سيتم الدخول بها السوق مع حساب حجم المخاطرة المسموح به في كل صفقة على حدة.

يعتبر تحقيق الربح فى التداول فى الفوركس مجرد جزء من عملية التداول ولكن الجزء الأصعب فيها هو كيفية التعامل بشكل صحيح مع الخسائر المالية والعمل على تحجميها والخروج من الصفقات بأقل الخسائر الممكنة، فعندما تكون خسائرك محدودة فهذا يجعل مدة تواجدك فى السوق طويلة حتى لو تحرك السوق ضد مصلحتك، توجد العديد من الطرق التى تعمل على تقليل الخسائر ولكن من أفضل تلك الطرق هو تحديد الحد الأقصى للخسارة.

ما المقصود بالحد الأقصى للخسارة أو الخسارة القصوى؟

هى حجم الأموال القصوى التى من الممكن أن تتحمل خسارتها خلال عملية التداول، ويعنى ذلك أن مهما كانت حجم الخسائر فإن تحديدك لحد أقصى للخسارة من رصيدك يجعلك مطمئنًا وتستطيع التحكم فى إنفعالاتك والتفكير بشكل جيد دون ضغوط نفسية، حيث أن معظم المتداولين يخسروا أموالهم لأنهم لم يضعوا إستراتيجية جيدة للتداول وتركوا حساباتهم عرضة للخسائر المتلاحقة بدون تحديد لحجم الخسائر التى يمكن تحملها.

مثال على ذلك:

إذا كان فى حساب التداول الخاص بك نحو 1000 دولار، وقررت التداول ب100 دولار فمن المتوقع أن تخسر ثلاث مرات متتالية وبالتالى ستخسر من محفظتك الإستثمارية لتصل إلى 400 دولار، وقد ذلك يجعلك أن تدخل مرة أخرى للتداول ب200 دولار معتقدًا بأن هذه المرة قد تكون فرصة للتحقيق الربح بعد الثلاث خسائر المتتالية.

وفي مثال أخر: إذا كان حجم الحساب 1000$ ونسبة المخاطرة 5% إذا فإن حجم الأموال المعرضة للخسارة تكون كالتالي: •حجم الأموال المعرضة للخسارة = ((النسبة المحددة ÷ 100) × حجم الحساب) حجم الأموال المعرضة للخسارة = ((5 ÷ 100) × 1000 دولار) = 50 دولار.

العوامل التى تؤدى إلى زيادة الربح وتقليص الخسائر

من أهم الأسباب التى تزيد من أرباحك وتقلل خسائرك هو وضع حد أدنى للخسارة، بالإضافة إلى فتح عدد كبير من الصفقات مع الإلتزام بتطبيق القواعد الأساسية لإدارة رأس المال. على متداول الفوركس عند فتح حساب تداول الإلتزام يقواعد وقوانين صارمة لإدارة رأس المال وعدم الإلتفات لمغريات المكسب السريع أو صفقة خارج إطار نظام إدارة رأس المال مهما كانت مغريات السوق.  حتى في حالة حدوث خسارة متتالية في الصفقات ولكن على المقياس الموسمي أو السنوى ستتمكن من حساب مدى كفاءة خطة إدارة رأس المال المتبعة.

اترك رد

Scroll to Top