fbpx

البنوك المركزية وتأثير قراراتها على سوق الفوركس

البنوك المركزية هي المؤسسات المسؤولة عن مراقبة وتوجيه النظام المالي في الدولة، وإن أي دولة في العالم لها بنك مركزي وهو مسؤول عن تشكيل سياسة نقدية لتلك الدولة من خلال الإشراف المالي والسيطرة على التضخم بهدف الاستقرار النقدي وتعزيز النمو الاقتصادي.

حيث تعتبر قرارات البنك المركزي من العوامل الأساسية التي تؤثر على حركة الأسعار بشكل مباشر في سوق تجارة العملات، من خلال ضبط أسعار الفائدة والقرارات الخاصة بها على القروض التي تمنحها البنوك المركزية ، فقد يبحث المستثمر عن سبب تحويل أمواله إلى دولة أخرى بحثاً عن عائد أعلى.

السيطرة على التضخم وتعزيز النمو

يتأثر سعر الصرف بشكل مباشر بمعدلات التضخم, حيث يؤدي ارتفاع التضخم إلى انخفاض قيمة العملة وبالتالي تغير سعر الصرف لهذه العملة مقابل العملات الأخرى. وهنا يكمن دور البنوك المركزية بالسيطرة على التضخم وتعزيز النمو الاقتصادي حيث تتدخل البنوك المركزية لأنها المسؤول الأول، للتحكم بالعملة وسعرها فتقوم بخفض سعر الفائدة وبالتالي يتوجه الناس للقروض وشراء العملة وهذا يساعد على تدفق وزيادة في السيولة بين المصارف وهذا يقلل من تضخم أسعار السلع وارتفاع قيمة العملة بالنسبة للعملات الأخرى.

أهم البنوك المركزية العالمية وتأثيرها على سوق الفوركس:

البنك الاحتياطي الفيدرالي (FED)

هو النظام المصرفي والمالي للولايات المتحدة الأمريكية و هو من أكثر البنوك المركزية تأثيرًا على العالم نظراً لأن الدولار يشغل حجم كبير من تداولات السوق وتؤثر قراراته على العديد من العملات. “بين بيرنانكي” هو رئيس البنك الفيدرالي في الوقت الحالي.

البنك المركزي الأوروبي (ECB)

إن المجلس الحاكم في البنك المركزي الأوروبي هو الهيئة التي تقرر التغييرات على السياسات النقدية. ويتألف من دول منطقة اليورو. ويقوم البنك المركزي الأوروبي بعقد مؤتمر صحفي يدلي به تصريحات وقرارات نقدية تؤثر على حركة أسعار صرف العملات.

بنك انجلترا (BOE)

يتألف من لجنة سياسة نقدية وخبراء يجتمعون شهرياً يتم من خلالها تحديد سعر فائدة للجنيه الاسترليني بحيث يحافظ على نسبة تضخم ثابتة.

البنك المركزي الياباني (BOJ)

يسعى البنك المركزي الياباني إلى التحكم بالين لعدم وصوله إلى القوة المفرطة نظراً اعتماد اليابان على الصادرات.

البنك المركزي السويسري (SNB)

يجتمع البنك المركزي السويسري وتتخذ قرارات خاصة بأسعار الفائدة ويسعى هو أيضا للتحكم بالفرنك السويسري لعدم وصوله إلى القوة المفرطة نظراً لاعتماد سويسرا على الصادرات.

البنك الاحتياطي الاسترالي (RBA)

تكمن مهمة البنك الاحتياطي الاسترالي بضمان استقرار العملة للحفاظ على اقتصاد البلد حيث يحدد مستوى تضخم ثابت للعملة.

يعتبر البنك المركزي الدعامة الأساسية للنقد في العالم. حيث يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على الاستقرار النقدي والمالي والحفاظ على عملة البلد من الانهيار من خلال تنفيذ السياسات الاقتصادية في الدولة

اترك رد

Scroll to Top