fbpx

مؤشر القوة النسبية RSI

ان على التجار بشكل عام تعزيز تعلم الفوركس وخاصة من حيث التحليل الفني، فطريق المؤشرات الفنية يحمل في جعبته العديد من الاستخدامات المهمة لتجار فوركس، للعديد من الاغراض، سواء لتوقع حركة اسعار السوق، او لتفسير الحركات الحالية للسوق، قد يبدو ان بعض المؤشرات الفنية تعمل بشكل أفضل من غيرها من المؤشرات، وقد ترتفع شعبية بعضها بشكل كبير، ولكن ولنكون واضحين فان افضلية المؤشر تعتمد بشكل رئيسي على شيء واحد الا وهو طريقة واسلوب التاجر بالاضافة الى الهدف المرجو من التجارة.

بعد العمل الطويل في مجال الفوركس واجهنا العديد من التجار الاذكياء وقد كان كلامهم متفقًا على ان المؤشرات الفنية او التقنية ليست سوى شكل من اشكال المتوسطات المتحركة التي تقيس تحركات الاسعار الماضية، فهي غير دقيقة ابدا في قراءة التحركات المستقبلية للاسعار.

وبالتالي وفي حين ان هذه المؤشرات معنية بقياس التحركات الماضية فهي بالتأكيد بامكانها ان تساعد التجار في بناء نهج قائم على الاحتمالات وذلك في محاولة للحصول على ما يريدون للخروج من السوق بالمكاسب الكثيرة. ونحن هنا بصدد الحديث عن اكثر المؤشرات شعبية في التحليل الفني الا وهو مؤشر القوة النسبية RSI

مؤشر القوة النسبية RSI

هو مؤشر تقني يستخدم في تحليل الأسواق المالية. ويهدف إلى رسم القوة الحالية والتاريخية لحركة ازواج العملات على أساس أسعار الإغلاق لفترة التداول الأخيرة. ويصنف مؤشر القوة النسبية باعتباره مؤشر من مؤشرات الزخم، حيث يقيس سرعة وحجم اتجاه حركة الأسعار.

ماذا يقول لنا RSI ؟

يقول لنا مقدار التذبذب، حيث يقسم المؤشر الى ارقام من 1 الى 100 ، أن تشكل القمم والقيعان في الرسم البياني يفسر بوصول مؤشر القوة النسبية RSI فوق 70 أو تحت 30 ، وتعتبر قراءات مؤشر القوة النسبية الاعلى من مستوى 70 الدليل على وجود منظقة “ذروة الشراء”، وتعتبر قراءات مؤشر القوة النسبية الأقل من مستوى 30 الدليل على وجود منطقة “ذروة البيع”.

وفي حال وجود المؤشر بين مستويي 30 و 70 فهذا دليل على الحيادية، في حين ان وصول المؤشر الى مستوى 50 فهو علامة على عدم وجود اي اتجاه. وبشكل عام فإذا كان مؤشر القوة النسبية أقل من 50، فهذا يعني عموما أن خسائر المشترين هي أكبر من مكاسبهم. وعندما يكون مؤشر القوة النسبية فوق 50، وهذا يعني عموما أن مكاسب المشترين أكبر من خسائرهم.

هناك عدة تفسيرات جديدة لمؤشر القوة النسبية وهو مساعدته في تحديد وتأكيد الاتجاه لحركة الاسعار. فتستطيع ان تلاحظ الاتجاهات التصاعدية المتداولة عمومًا عندما يكون مؤشر القوة النسبية RSI بين 40 و 80 ، وتستطيع ان تلاحظ الاتجاهات الهبوطية عادة عندما يكون مؤشر القوة النسبية RSI بين 60 و 20.

وأخيرًا ، تستطيع اكتشاف الانتكاسات الإيجابية والسلبية من خلال مؤشر القوة النسبية. وفي النهاية فان المؤشرات الفنية تعطي القارئ القدرة على اتخاذ تدابيره في التجارة وتعطيه القدرة على صياغة الاحتمالات لتحركات الاسعار بشكل او بآخر، وبالتالي فهي تزيد من قدرة التاجر على وضع الخطط اللازمة التي تساعده على معرفة الطريق الصحيحة للوصول الى تحقيق الارباح .

اترك رد

Scroll to Top