fbpx

مؤشر قناة السلع CCI

هو من مؤشرات التذبذب التي وضعت من قبل دونالد لامبرت وبعد نشر ماهية المؤشر في كتاب ألفه دونلاد لامبرت زادت شعبية المؤشر ليس على صعيد تداول السلع بل على صعيد الفوركس وجميع الاسواق المالية بالرغم من حفاظه على اسمه مؤشر قناة السلع، وهو شائع الاستخدام لاسيما في تحديد الاتجاهات الدورية. ونحن هنا بصدد النظر الى ماهية مؤشر قناة السلع CCI، وكيف يمكنك الاستفادة من هذا المؤشر في التداول في سوق الفوركس.

ان مؤشر قناة السلع CCI مثل معظم مؤشرات التذبذب، قد وضع لتحديد مستويات ذروة الشراء وذروة البيع. حيث يقوم المؤشر بذلك من خلال قياس العلاقة بين السعر والمتوسط المتحرك (MA)، أو بالأحرى، قياس الانحرافات عن المتوسط العادي. من خلال المعادلة التالية:


مؤشر قناة السلع CCI = (السعر – المتوسط المتحرك)/(0.015*متوسط الانحرافات)

ولكننا لسنا بصدد تطبيق تلك المعادلة على جميع تحركات الاسعار بشكل يدوي ذلك لان منصة التداول تستطيع ان تعطيك الحسابات الدقيقة بالاضافة الى الرسم الدقيق لمؤشر قناة السلع CCI .


ان مؤشر قناة السلع CCI يقيس التباين الإحصائي حول متوسط التحرك. وهو مذبذب غير محدد الاتجاه فهو يتقلب عموما بين +200 و -200. ويستخدم التجار مؤشر CCI من خلال مجموعة متنوعة من الطرق. ولدينا هنا ثلاثة استخدامات شائعة هي:

أولآ يستخدم في قياس الانحراف

ثانيا يستخدم في قياس الاختراق

وأخيرًا تحديد منطقة ذروة الشراء أو البيع


ان هناك حوالي 70-80٪ من قيم المؤشر تميل إلى التواجد داخل نطاق -100 إلى +100. وتعتبر أعلى قيمة عند +100 التي تمثل ذروة الشراء بينما تمثل أقل قيمة عند -100 منطقة ذروة البيع. فكما هو الحال مع غيره من مؤشرات الشراء / البيع، فهذا يعني أن هناك احتمال كبير لقيام السعر بعملية التصحيح عند هاتين المنطقتين.

الاستفادة من مؤشر CCI


هناك في الواقع ثلاثة طرق أساسية يمكنك من خلالها الاستفادة من مؤشر CCI لتحديد الانعكاس سنقوم هنا بشرح هذه الطرق بدون اي استطالة بالحديث فخير الكلام ما قل ودل.

أ) قياس الاختراق: يمكنك الاستفادة من CCI من خلال تحديد خط الاتجاه في المؤشر، وبمجرد رؤية انكسار خط الاتجاه على المؤشر، تستطيع ان تستنتج ان هناك عملية اختراق ستحصل في الرسم البياني في سوق فوركس.

ب) قياس الانحراف: ان الانحراف في CCI هو شبيه في MACD حيث تنتج الانحرافات الإيجابية والسلبية. فقد ترى القمم التصاعدية في السوق الفعلي في حين أن القمم في مؤشر CCI تنازلية، فتستطيع ان تستنتج ان هناك احتمالية لهبوط السعر نحو الاسفل. والعكس صحيح فعندما ترى القيعان تنازلية في الرسم البياني في حين كونها قيعان تصاعدية في المؤشر فعندها تستطيع ان تستنتج احتمالية صعود السعر نحو الاعلى، ولكن يجدر الاشارة الى ان الوقت الذي يستغرقه السعر للتحرك نحو الأسفل قد يختلف ويجب أن لا نفترض أنه قادم في الشموع القليلة المقبلة.

ج) تحديد منطقة ذروة الشراء أو البيع: على غرار مؤشر ستوكاستيك و مؤشر القوة النسبية ، فان مؤشر CCI يمكن وصفه بالمؤشر المذبب كما اسلفنا من قبل في هذه المقالة. فعندما ترى هذا المؤشر يتحرك فوق مستوى +200، فأنت في منطقة ذروة الشراء، ويمكنك عندها ان تبدأ بعملية البيع وخاصة عندما ترى مؤشر CCI يعبر تحت مستوى +100. وعندما ترى المؤشر يتحرك دون مستوى -200، فأنت في منطقة ذروة البيع، ويمكنك بعد ذلك القيام بعملية الشراء بمجرد رؤية المؤشر يتحرك فوق مستوى -100.
وبالرغم من ذلك فان مجال الخطأ وارد ولكن باستخدامك لهذه المؤشرات فان تزيد من قدرتك على توقع حركة الاسعار المستقبلية في سوق الفوركس ، وهو ما يساعدك على تحقيق المكاسب الكثيرة في هذا السوق .

اترك رد

Scroll to Top