fbpx

هل تمتلك ‏خطة بديلة للتداول في سوق العملات؟

سؤال لا بد من طرحه قبل البدء بعملية التداول في سوق العملات وعند اتخاذ الخطة أو الاستراتيجية المناسبة، هل تم وضع الخطة البديلة؟ وما هي هذه الخطة؟ وقد يتساءل البعض لماذا الخطة البديلة؟ وكيف تعمل ومتى يمكن اللجوء إليها؟ ولماذا يجب أن أمتلك خطة أخرى بديلة بالرغم من وجود خطة أخرى بديلة؟ كل هذه التساؤلات قد تتبادر إلى ذهنك بمجرد النظر إلى عنوان هذه المقالة

وللإجابة على تساؤلاتك يمكننا القول إن سوق تداول العملات سوق متقلب متذبذب لا يمكن لأي خبير محترف مهما بلغت خبرته في هذا السوق إلى معرفة توجهاته أو كيفية سلوك الأسعار أو حتى مدى تأثير المؤشرات والأخبار الاقتصادية منها والسياسية على سوق التداول حتى لو كانت هذه التوقعات عالية، ويمكننا القول إن حدوث ما يتم التخطيط له حرفياً لهو أمر خيالي وغير واقعي ولا يمكن حدوثه أبداً ولكن دائماً نضع الاحتمالات في كل شيء فلا يعلم بالغيب سوى الله عز وجل.

 المزيد من الاحتياط لا يضرك!

المستثمرون يريدون تحقيق الأرباح بالتأكيد ولكن لا بد من مقابل.

وقد تحدثنا في كثير من المقالات عن أهمية التعلم والدراسة والمتابعة قبل البدء بعملية التداول، ومن الأمور المهمة أيضاً التي تخدم هذه العملية هي إنشاء الخطة البديلة أو ما سمى بخطة الاحتياط وهي الاستراتيجية التي تمكننا من الاستمرار بعملية التداول في حال سلوك اتجاه السوق بعكس الاتجاة المتوقع أي بعكس الاستراتيجية المتوقعة التي اتخذناها وبدأنا العملية التداولية من خلالها، فهذه هي فرصتنا الوحيدة للاستمرار وبأقل الخسائر الممكنة إذا تحققت.

وعلى العكس فقد تحقق لنا المزيد من الأرباح الغير متوقعة، فهذه الخطة أشبه بضمان أو قد نسميها الخطة التأمينة التي قد تشعرنا بتحقيق أكثر للأمان في حال انعكاس السوق بعكس الاتجاه المتوقع. فالمزيد من التدابير ووضع الخطط المرنة التي يمكن استبدالها بأخرى بديلة في حال انقطعت بك السبل هو أمر أشبه بطوق النجاة.

تعزيز شعور الثقة

يسعى الكثير من المتداولين للوصول إلى الأمان والاطمئنان على أموالهم لتحقيق الراحة النفسية التي تعتبر من أهم وسائل الاستمراية، وبمجرد التفكير في وجود خطة رئيسية وأخرى بديلة يتبادر الشعور بالراحة لديك ويبدأ شعور الخوف بالتلاشي وقد يكسبك هذا الأمان المطلوب، ويعزز شعور الثقة لديك وتبدأ عملية التداولية بكل راحة واطمئنان بعيداً عن المخاوف التي أنت في غنى عنها في هذه المرحلة.

اترك رد

Scroll to Top